2024 March 19 - 09 رمضان 1445
هل علماء اهل السنة جوزوا الإحتفال لولادة النبی الأعظم (ص)؟
رقم المطلب: ٢٨٠ تاریخ النشر: ١٥ ربیع الاول ١٤٤٢ - ٠٩:١٠ عدد المشاهدة: 8496
المقالات » عام
هل علماء اهل السنة جوزوا الإحتفال لولادة النبی الأعظم (ص)؟

توضیح السؤال:

فی أسبوع الوحدة کل المسلمین من شیعة و سنة و غیرهم یحتفلون کل سنة بولادة النبی الأعظم ص و حفیده الإمام جعفرالصادق ع و یرسمون مجالس المدح و الخطابة و یتبارکون بهذه المناسبة و یطعمون الناس تعظیما للرسول ص و حفیده.

و الوهابیة حرموا الإحتفال للنبی ص و جعلوه بدعة و فی المقابل علماء الشیعة جوزوه و المسألة واضحة کوضوح الشمس فی رابعة النهار و لأجل الإطمئنان اسأل عن فتاوی علماء اهل السنة بالنسبة لهذه القضیة هل أنهم یجوزوا أم لا؟هل نقلت منهم فتاوی و اقوال أم لا؟

شکرا

مقدمة:

کما ذکر فی السؤال مع تعظیم المسلمین لیوم ولادة الرسول ص الوهابیة یسخرون منهم و یفتوون بحرمة المجالس و المحافل التی تقیم من أجل هذا الیوم. و لأجل الوضوح تماما نذکر عدة أقوال و فتاوی من علماء الوهابیة فی خصوص جعل البدع لهذه المجالس ثم نقوم بالجواب المفصل.

أقوال و فتاوي الوهابية فی بدعة احتفال ولادة الرسول ص

اقوالهم الموهنة فی هذا المجال کثیرة و لکن نذکر نموذجین منها:

1. کلام ابن تيميه :

 

إن اتخاذ هذا اليوم عيداً ، محدثٌ لا أصل له ، فلم يكن في السلف لا من أهل البيت ولا غيرهم من اتخذ ذلك عيداً ، حتي يحدث فيه اعمالا إذ الأعياد شريعة من الشرائع فيجب فيها الاتباع لا الابتداع وللنبي خطب وعهود ووقائع في أيام متعددة مثل يوم بدر وحنين والخندق وفتح مكة ووقت هجرته ودخوله المدينة وخطب له متعددة يذكر فيها قواعد الدين ثم لم يوجب ذلك أن يتخذ مثال تلك الأيام أعيادا وانّما يفعل مثل هذا: النصاري الذين  يتّخذون أمثال أيام حوادث عيسي(عليه السلام) أعياداً أو اليهود ، وإنما العيد شريعة فما شرعه الله اتبع وإلا لم يحدث في الدين ما ليس منه.

وكذلك ما يحدثه بعض الناس اما مضاهاةً للنصاري في ميلاد المسيح ، وامّا محبّة للنبي(صلي الله عليه وآله) وتعظيماً له . . فإن هذا لم يفعله السلف ، ولو كان خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف أحقَّ به مِنّا»

ابن تيميه الحراني الحنبلي، ابوالعباس أحمد عبد الحليم (متوفی 728 هـ)، اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم، ج 1، ص 294، تحقيق: محمد حامد الفقي، دار النشر: مطبعة السنة المحمدية - القاهرة، الطبعة: الثانية1369

2. بن باز (مفتي الوهابية)

سئل من«بن باز»  ولکم السؤال و الجواب. متن الاستفتاء و الجواب بنقل عبد الرحمان بن اسماعيل ابو شامه فی كتاب «الباعث علي انكار البدع» :

السؤال الأول

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي آله وصحبه ومن اهتدي بهداه أما بعد فقد تكرر السؤال من كثير عن حكم الاحتفال بمولد النبي صلي الله عليه وسلم والقيام له في أثناء ذلك وإلقاء السلام وغير ذلك مما يفعل في المولد.

والجواب أن يقال لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلي الله عليه وسلم ولا غيره لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين لأن الرسول صلي الله عليه وسلم لم يفعله ولا خلفاؤه الراشدون ولا غيرهم من الصحابة رضوان الله علي الجميع ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة وهم أعلم الناس بالسنة وأكمل حبا لرسول الله صلي الله عليه وسلم ومتابعة لشرعة ممن بعدهم

وقد ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد أي مردود عليه وقال في حديث آخر عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة.

عبد الرحمن بن إسماعيل أبو شامة (متوفی665 هـ)، الباعث علي إنكار البدع والحوادث ، ج 1، ص 107، تحقيق : عثمان أحمد عنبر، ، دار النشر : دار الهدي - القاهرة ، الطبعة : الأولي ، 1398 - 1978

الملخص:

أن الإحتفال بشان تعظیم الرسول من البدع لأن :

اولا: الرسول ص لم یفعل هکذا و لم یتعرض لها فی خطبه و کلماته ؛

ثانيا: الخلفاء و الصحابة و التابعیین لم یحتفلوا لأحد قط ؛

ثالثا: الیهود و النصاری یقومون بهکذا مجالس و احتفالات و لو فعل المسلمون هکذا لتشبهوا بالیهود و النصاری و فعلهم حرام و بدعة.

 

جواب الشبهة

طرحنا الشبهة من لسان ابن تیمیة و بن باز و ذکرنا الدلائل فلنبین الجواب و الفروع المتفرعة علیه:

الجواب الاول؛ الرسول یعق عن نفسه فی یوم ولادته.

المستدل للبدعة جاء بدلیل و هو:

لأن الرسول صلي الله عليه وسلم لم يفعله ولا خلفاؤه الراشدون ولا غيرهم من الصحابة.

هذا المعیار و الملاک لجعل الأفعال و الأعمال بدعة یطرح من قبل الوهابیة و من مصادیقها هذه القضیة.

و فی جوابها فلنقول:

کان النبی ص یعق عن نفسه فی یوم ولادته و منقولة هذه القضیة فی روایة معتبرة من کتب اهل السنة . و الجدیر للذکر أن السیوطی من علمائهم البارزین یفتی باستحباب الإحتفال للرسول ص طبقا لهذه الروایة:

قلت : وقد ظهر لي تخريجه علي أصل آخر وهو ما أخرجه البيهقي عن أنس أن النبي صلي الله عليه وسلّم عق عن نفسه بعد النبوة مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع ولادته والعقيقة لا تعاد مرة ثانية ، فيجعل ذلك علي أن الذي فعله النبي صلي الله عليه وسلّم إظهار للشكر علي إيجاد الله إياه رحمة للعالمين وتشريع لأمته كما كان يصلي علي نفسه لذلك فيستحب لنا أيضاً إظهار الشكر بمولده بالاجتماع وإطعام الطعام ونحو ذلك من وجوه القربات وإظهار المسرات.

الحاوي للفتاوي، ج 1، ص 188

الملفة للنظر فی کلام السیوطی عندما قال :

 إظهار للشكر علي إيجاد الله إياه رحمة للعالمين وتشريع لأمته. ثم ینتج ان الاحتفال یستحب بهذا الملاک: فيستحب لنا أيضاً إظهار الشكر بمولده.

الحلبي بعد نقل الرواية یصرح بأن السيوطي اعتبر الرواية بعنوان اصل و اساس لإقامة الإحتفال بشأن الرسول الأعظم ص:

والحافظ السيوطي ... وجعله أصلا لعمل المولد قال لأن العقيقة لا تعاد مرة ثانية فيحمل ذلك علي أن هذا الذي فعله النبي صلي الله عليه وسلم إظهارا للشكر علي إيجاد الله تعالي إياه رحمة للعالمين وتشريعا لأمته ...

الحلبي، علي بن برهان الدين (متوفی1044هـ)، السيرة الحلبية في سيرة الأمين المأمون، ج 1، ص 130، ناشر: دار المعرفة - بيروت - 1400.

رواية  العقيقة للرسول (صلي الله عليه و آله) نقلت فی منابع اهل السنة فلنذکر تصحیح سندها من علمائهم:

المقدسي بعد نقل الرواية، یصرح بصحة سندها:

أخبرنا محمد بن أحمد بن نصر بأصبهان أن الحسن بن أحمد الحداد أخبرهم وهو حاضر ابنا أبو نعيم ابنا سليمان بن أحمد الطبراني ثنا أحمد بن مسعود هو المقدسي قثنا الهيثم بن جميل قثنا عبد الله بن المثني عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس أن النبي صلي الله عليه وسلم عق عن نفسه بعدما بعث نبيا إسناده صحيح.

المقدسي الحنبلي، ابوعبد الله محمد بن عبد الواحد بن أحمد (متوفی643هـ)، الأحاديث المختارة، ج 5 ، ص 204، تحقيق عبد الملك بن عبد الله بن دهيش، ناشر: مكتبة النهضة الحديثة - مكة المكرمة، الطبعة: الأولي، 1410هـ.

ابو بكر الهيثمي ایضا یقول:

وعن أنس أن النبي صلي الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد ما بعث نبيا رواه البزار والطبراني في الأوسط ورجال الطبراني رجال الصحيح خلا الهيثم بن جميل وهو ثقة.

الهيثمي، ابوالحسن علي بن أبي بكر (متوفی807 هـ)، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، ج 4، ص 59، ناشر: دار الريان للتراث/ دار الكتاب العربي - القاهرة، بيروت - 1407هـ.

الدمياطي ایضا یحسن سند الرواية و یقول :

وحسن أن يعق عن نفسه كما مر لخبر أنه صلي الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة قال في فتح الجواد وادعاء النووي بطلانه مردود بل هو حديث حسن.

 

الدمياطي ، أبي بكر ابن السيد محمد شطا (معاصر) حاشية إعانة الطالبين علي حل ألفاظ فتح المعين لشرح قرة العين بمهمات الدين ، ج 2، ص 336، ناشر : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت.

الجواب الثانی ؛ الصحابه کانوا یصومون یوم الإثنین  لأجل الشکر عن ولادة النبی ص و بعثته.

جاء فی صحیح مسلم أنه سئل الرسول ص عن صوم یوم الإثنین و قال النبی ص :

 

1162 حدثنا محمد بن الْمُثَنَّي وَمُحَمَّدُ بن بَشَّارٍ واللفظ لابن الْمُثَنَّي قالا حدثنا محمد بن جَعْفَرٍ حدثنا شُعْبَةُ عن غَيْلَانَ بن جَرِيرٍ سمع عَبْدَ اللَّهِ بن مَعْبَدٍ الزِّمَّانِيَّ عن أبي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم سُئِلَ عن صَوْمِهِ قال فَغَضِبَ رسول اللَّهِ صلي الله عليه وسلم فقال عُمَرُ رضي الله عنه رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا وَبِبَيْعَتِنَا بَيْعَةً ... قال وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَوْمٍ وَإِفْطَارِ يَوْمٍ قال ذَاكَ صَوْمُ أَخِي دَاوُدَ عليه السَّلَام قال وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَوْمِ الإثنين قال ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فيه وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أو أُنْزِلَ عَلَيَّ فيه ...

صحيح مسلم، ج 2، ص 819

الروایة تصرح بأن الرسول ص یؤکد علی صوم یوم الإثنین لهاتین العلتین.

العبدري المالكي بعد أن یشیر الی فقرة من الروایة یعتبر تعظیم هذا الیوم تعظیما لشهر ربیع الأول و یقول:

فتشريف هذا اليوم متضمن لتشريف هذا الشهر الذي ولد فيه فينبغي أن نحترمه حق الاحترام ونفضله بما فضل الله به الأشهر الفاضلة.

 

المدخل ج 2،ص 3، أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالكي الشهير بابن الحاج الوفاة: 737هـ ، دار النشر : دار الفكر - 1401هـ - 1981م

 فبطل کلام الذین یستدلون بسیرة الصحابة و یعتبرون الإحتفال للرسول ص بدعة.

الجواب الثالث : الاحتفال للولادة احتفال للشکر من اسداء نعمة الرسول ص

من النعم المفضل علی البشر وجود الرسول ص الذی به انقذ الناس من الجهالة و حیرة الضلالة. فمع هذا التوضیح الاحتفال لولادة النبی ص احتفال للشکر عن عطیة الله للناس ببرکة وجود النبی ص.

و من جانب ، الشکر علی النعم امر واجب و حسن عند العقلاء و لا یمنعه الشرع فلدینا سؤال هل عند الوهابیة شکر النعم بدعة؟

ابن حجر العسقلاني من علماء اهل السنة، یعتبر ولادة النبی الاكرم صلي الله عليه وآله من اکبر النعم  و فی عبارة صريحة و واضحة، یجعل الاحتفال لولادة الرسول ص من مصادیق شکر النعم.

 

هذا متن فتواه  بنقل السيوطي :

وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل أحمد بن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه : أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة ولكنها مع ذلك قد اشتملت علي محاسن وضدها ، فمن تحري في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة وإلا فلا .

ثم یسند فتواه الی الروایة الصحیحة و یقول:

قال : وقد ظهر لي تخريجها علي أصل ثابت وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلي الله عليه وسلّم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجي موسي فنحن نصومه شكراً لله تعالي.

فيستفاد منه فعل الشكر لله علي ما من به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة ، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة ، والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة ، وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم ، وعلي هذا فينبغي أن يتحري اليوم بعينه حتي يطابق قصة موسي في يوم عاشوراء ، ...

وأما ما يعمل فيه فينبغي أن يقتصر فيه علي ما يفهم الشكر لله تعالي من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلي فعل الخير والعمل للآخرة...

السيوطي، جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر (متوفی911هـ)، الحاوي للفتاوي في الفقه وعلوم التفسير والحديث والاصول والنحو والاعراب وسائر الفنون، ج1، ص 188، تحقيق: عبد اللطيف حسن عبد الرحمن، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولي، 1421هـ - 2000م.

الجواب الرابع : علماء اهل السنة یجوزون الاحتفال لولادة الرسول ص

مع التتبع و الدقة فی کلمات و فتاوی اهل السنة یتضح لنا انهم یجوزون الاحتفال للرسول ص و لا یعتبرونه بدعة کما تزعمه الوهابیة و یذکرون له جزیل الاجر و الثواب و هذا لا یلتئم مع البدعة.

فلنذکر نموذجا من کثیر کلامهم:

1. ابن حجر العسقلاني (متوفی852 هـ):

متن السؤال و الفتوي لابن حجر ینقله  السيوطي:

وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل أحمد بن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه : أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة ولكنها مع ذلك قد اشتملت علي محاسن وضدها ، فمن تحري في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة وإلا فلا .

السيوطي، جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر (متوفی911هـ)، الحاوي للفتاوي في الفقه وعلوم التفسير والحديث والاصول والنحو والاعراب وسائر الفنون، ج1، ص 188، تحقيق: عبد اللطيف حسن عبد الرحمن، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولي، 1421هـ - 2000م.

2. جلال الدين السيوطي (متوفی 911هـ)

السيوطي من علماء الفقه و التفسير لاهل السنة یعتبر الاحتفال لولادة الرسول صلي الله عليه وآله  بدعة حسنة و لها جزیل الاجر و الثواب :

فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع ؟ وهل هو محمود أو مذموم ؟ وهل يثاب فاعله أولا ؟ .

والجواب : عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي صلي الله عليه وسلّم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة علي ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لمافيه من تعظيم قدر النبي صلي الله عليه وسلّم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

الحاوي للفتاوي، ج 1، ص 181

3. الصالحي الشامي (متوفی 947هـ)

یقول فی نقد کلام من لا یعتبر الاحتفال للرسول ص:

ولا نية هنا إلا الشكر لله تعالي علي ولادة هذا النبي الكريم صلي الله عليه وسلم في هذا الشهر الشريف ، وهذا معني نية المولد فهي نية مستحسنة بلا شك .

 

سبل الهدي والرشاد، ج 1، ص 373

4. ابن الجزري (متوفی833هـ):

شمس الدين محمد بن محمد الجزري الشافعي من علماء قرن التاسع لاهل السنة فی كتابه «التعريف بالمولد الشريف» فی رواية تخفيف العذاب لابو لهب (لانه أعتق أمته عندما سمع بولادة النبی ص) فی جنهم یذکر و یصرح بأن لو کان لفعل ابولهب تخفیف من العذاب کیف لا یکون للمسلم الموحد المسرور بسبب ولادة الرسول اجرا سوی الجنة و یقسم علی هذا المطلب.

ینقل کلامه السیوطی فی کتابه «الحاوي للفتاوي» :

ثم رأيت إمام القراء الحافظ شمس الدين بن الجزري قال في كتابه المسمي عرف التعريف بالمولد الشريف ما نصه : قد رؤي أبو لهب بعد موته في النوم فقيل له ما حالك ؟ فقال : في النار إلا أنه يخفف عني كل ليلة اثنين وأمص من بين أصبعي ماء بقدر هذا وأشار لرأس أصبعه وإن ذلك باعتاقي لثويبة عند ما بشرتني بولادة النبي صلي الله عليه وسلّم وبإرضاعها له.

فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمة جوزي في النار بفرحه ليلة مولد النبي صلي الله عليه وسلّم به فما حال المسلم الموحد من أمة النبي صلي الله عليه وسلّم يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته صلي الله عليه وسلّم ؟ لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنات النعيم .

الحاوي للفتاوي في الفقه وعلوم التفسير ، ج 1، ص 188

5. ابو الخير السخاوي (متوفی 902هـ)

السخاوي الشافعي ایضا یصرح بأن المسلمین فی العالم و البلاد الکبیرة یحتفلون بمولد النبی ص و یبذلون الخیرات فی هذا المجال. ینقل کلامه الصالحي الشامي هکذا :

قال الحافظ أبو الخير السخاوي - رحمه الله تعالي - في فتاويه : عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة ، وإنما حدث بعد ، ثم لا زال أهل الإسلام في سائر الأقطار والمدن الكبار يحتفلون في شهر مولده صلي الله عليه وسلم بعمل الولائم البديعة المشتملة علي الأمور البهجة الرفيعة ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويظهرون السرور ويزيدون في المبرات ويعتنون بقراءة مولده الكريم ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم . انتهي .

سبل الهدي والرشاد، ج 1، ص 362

السخاوي من علماء الشافعية. یعرفه صاحب كتاب «الكواكب» هکذا:

محمدبن السخاوي: محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن محمد، الشيخ الإمام، العالم العلامة المسند، الحافظ المتقن شمس الدين أبو الخير السخاوي الأصل القاهري المولد، الشافعي المذهب، ... توفي بمكة، ...سنة اثنتين وتسعمائة،

الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة ج 1، ص 28، نجم الدين محمد بن محمد الغزي (المتوفي : 1061هـ) الوفاة: 1061 ، دار النشر :

6. عبد الرحمن ابو شامه (متوفی665هـ)

ابو شامه من علماء الشافعية فی البدایة یصرح بأن الاحتفال لمولد الرسول (صلي الله عليه وآله) من افعال الخیر فی زماننا هذا و هو لتعظیم الرسول ص و لشكر نعمة وجود النبی الاعظم ص:

ومن أحسن ما ابتدع في زماننا من هذا القبيل ما كان يفعل بمدينة اربل جبرها الله تعالي كل عام في اليوم الموافق ليوم مولد النبي صلي الله عليه وسلم من الصدقات والمعروف واظهار الزينة والسرور فان ذلك مع ما فيه من الاحسان إلي الفقراء مشعر بمحبة النبي صلي الله عليه وسلم وتعظيمه وجلالته في قلب فاعله وشكرا لله تعالي علي ما من به من ايجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين وعلي جميع المرسلين.

و فی الختام یصرح بأن اول مجلس اقیم لتعظیم الرسول ص هو فی الموصل من قبل احد الصالحین:

وكان أول من فعل ذلك بالموصل الشيخ عمر بن محمد الملا أحد الصالحين المشهورين وبه اقتدي في ذلك صاحب أربل وغيره رحمهم الله تعالي.

الباعث علي إنكار البدع والحوادث، ج1 ، ص 23، عبد الرحمن بن إسماعيل أبو شامة الوفاة: 665 ، دار النشر : دار الهدي - القاهرة - 1398 - 1978 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : عثمان أحمد عنبر

محمد بن شاكر یعرفه بعنوان «الامام، العلامه و ذوالفنون»:

أبو شامة عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم بن عثمان الإمام العلامة ذو الفنون شهاب الدين أبو شامة المقدسي الأصل الدمشقي الشافعي.

الكتبي، محمد بن شاكر بن أحمد (متوفی764هـ) فوات الوفيات، ج 1، ص 617، تحقيق: علي محمد بن يعوض الله/عادل أحمد عبد الموجود، دار النشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولي2000م

السبكي یعبر عنه ب «احد الائمة :

وأبو شامة لقب عليه كان أحد الأئمة.

السبكي الشافعي، ابونصر تاج الدين عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي (متوفی 771هـ)، طبقات الشافعية الكبري، ج 8، ص 165، تحقيق: د. محمود محمد الطناحي د.عبد الفتاح محمد الحلو، ناشر: هجر للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية، 1413هـ.

 

. نصير الدين المبارك بن يحيي الشافعي (متوفی669هـ)

ینقل قوله الصالحي الشامي فی کتابه هکذا :

وقال الشيخ الإمام العلامة نصير الدين المبارك الشهير بابن الطباخ في فتوي بخطه : إذا أنفق المنفق تلك الليلة وجمع جمعا أطعمهم ما يجوز إطعامه وأسمعهم ما يجوز سماعه ودفع للمسمع المشوق للآخرة ملبوسا ، كل ذلك سرورا بمولده صلي الله عليه وسلم فجميع ذلك جائز ويثاب.

الصالحي الشامي، محمد بن يوسف (متوفی942هـ)، سبل الهدي والرشاد في سيرة خير العباد، ج1، ص363 ، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولي، 1414هـ.

ابن كثير الدمشقي یعرفه هکذا :

الشيخ نصير الدين المبارك بن يحيي بن أبي الحسن أبي البركات بن الصباغ الشافعي العلامة في الفقه والحديث.

ابن كثير الدمشقي، ابوالفداء إسماعيل بن عمر القرشي (متوفی774هـ)، البداية والنهاية، ج 13، ص 256، ناشر: مكتبة المعارف - بيروت.

8. ابن عباد الرندي (متوفی792هـ):

ینقل قوله محمد بن عبد الرحمن المغربي هکذا:

قال في رسائله الكبري ما نصه وأما المولد فالذي يظهر لي أنه عيد من أعياد المسلمين وموسم من مواسمهم وكل ما يفعل فيه ما يقتضيه وجود الفرح والسرور بذلك المولد المبارك من إيقاد الشمع وإمتاع البصر والسمع والتزين بلبس فاخر الثياب وركوب فاره الدواب أمر مباح لا ينكر علي أحد قياسا علي غيره من أوقات الفرح، والحكم بكون هذه الأشياء بدعة في هذا الوقت الذي ظهر فيه سر الوجود وارتفع فيه علم الشهود وانقشع فيه ظلام الكفر والجحود  وادعاء أن هذا الزمان ليس من المواسم المشروعة لأهل الإيمان ومقارنة ذلك بالنيروز والمهرجان أمر مستثقل تشمئز منه القلوب السليمة وتدفعه الآراء المستقيمة .

المغربي، محمد بن عبد الرحمن ابوعبد الله (متوفی: 954هـ)، مواهب الجليل لشرح مختصر خليل، ج 2 ص 407، ناشر: دار الفكر - بيروت، الطبعة: الثانية، 1398هـ.

اسماعيل البغدادي، یعرف ابن عباد هکذا:

ابن عباد الرندي: محمد بن إبراهيم بن أبي بكر عبد الله ابن مالك بن عباد التعزي نسبا والرندي بلدا أبو عبد الله المالكي الصوفي الشهير بابن عباد ولد سنة 733 وتوفي سنة 792 اثنتين وتسعين وسبعمائة من تصانيفه ...الرسائل الكبري في دقائق علم التوحيد والتصوف ومتشابه الآيات والاحاديث.

 

البغدادي، إسماعيل باشا (متوفی 1339هـ) ، هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين ، ج 6 ، ص174، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1413 - 1992

9. الحسن بن عمر بن حبيب (متوفی779هـ ):

المؤرخ المشهور ، الحسن بن عمر بن حبيب ایضا یصرح بأن یوم ولادة الرسول لابد ان یتخذ عیدا و یعظم:

فما أكرم أيام مولده الشريف عند من عرف قدرها وما أعظم بركتها عند من عرف سرها ونشرها وحقيق بيوم كان فيه وجود النبي أن يتخذ عيدا وخليق بوقت استقرت فيه غرته أن يعقد طالعا سعيدا إذ قد انبسق فيه عن جوهرة الكون بيض الشرف وفيه ظهرت الدرة المصونة من باطن الصدف وأبرز سابق السعد من كمون العدم وبمكة المشرفة أنجز صادق الوعد بمضمون الكرم

الحسن بن عمر بن حبيب (متوفی779هـ )، المقتفي من سيرة المصطفي صلي الله عليه وسلم، ج1، ص32 ، تحقيق : د مصطفي محمد حسين الذهبي، دار النشر: دار الحديث - القاهرة - مصر، الطبعة : الأولي 1416هـ - 1996م

10. محمد بن عمر الحضرمي الشافعي ( متوفی930هـ) :

یقول:

قال علماء السير : ولد النبي [ صلي الله عليه وسلم ] في ربيع الأول ، يوم الاثنين بلا خلاف . ... وذلك ب ( مكة ) المشرفة ، في شعب أبي طالب ، وهو المكان الذي يجتمع فيه أهل ( مكة ) ليلة المولد الشريف ، للذكر والدعاء والتبرك بمسقط رأسه [ صلي الله عليه وسلم ] . وأفتي جماعة من المتأخرين بأن عمل المولد علي هذا القصد حسن محمود.

الحضرمي الشافعي، محمد بن عمر بحرق (متوفی930هـ)، حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار، ج1، ص105، تحقيق: محمد غسان نصوح عزقول، دار النشر: دار الحاوي - بيروت، الطبعة: الأولي1998م

النتيجه:

ان الاحتفال لمولد الرسول ص یکون تکریما و تعظیما لمقامه الشریف و دلیل علی محبة الناس بالنسبة للنبی ص و الشکر علی أنعم الله سبحانه و تعالی فهذه الافعال خارجة عن دائرة البدعة کما تزعمه الوهابیة

الجواب الخامس؛علی مبانی اهل السنة، الاحتفال للمولد بدعة حسنة

 السمعاني فی کتابه یقول:

والبدعة علي وجهين بدعة قبيحة وبدعة حسنة.

الانتصار لأصحاب الحديث، ج 1، ص 28، منصور بن محمد السمعاني أبو المظفر الوفاة: 489هـ ، دار النشر : مكتبة أضواء المنار - السعودية - 1417هـ - 1996م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : محمد بن حسين بن حسن الجيزاني

الحلبي ینقل من ابن حجر الهيتمي:

وقد قال ابن حجر الهيتمي والحاصل أن البدعة الحسنة متفق علي ندبها وعمل المولد وإجتماع الناس له كذلك أي بدعة حسنة.

السيرة الحلبية ج 1، ص 137

حتي  فی نظر ابن تيميه مع لحاظ ملاکه، هذه الاعمال تدخل تحت البدعة الحسنة لانه یقول:

إذا البدعة الحسنة عند من يقسم البدع إلي حسنة وسيئة لابد أن يستحبها أحد من أهل العلم الذين يقتدي بهم ويقوم دليل شرعي علي إستحبابها.

كتب ورسائل وفتاوي ابن تيمية في الفقه ج 27، ص 152

و الحال ان ابن حجر الهیتمی بنقل من الحلبی یصرح بأن الاحتفال بمولد النبی من البدع الحسنة و هی مستحبة بإتفاق من العلماء .

و فی الختام: آثار المعنوية المثیرة من الاحتفال بمولد النبی ص فی کلمات علماء  اهل السنة

هاک اقوالهم:

1. جلال الدين السيوطي:

السيوطي من کبار علماء  اهل السنة فی كتاب «الوسائل في شرح الشمائل»  الذی نقله الدمیاطی فی کتابه یقول:

قال سلطان العارفين جلال الدين السيوطي في كتابه الوسائل في شرح الشمائل ما من بيت أو مسجد أو محلة قريء فيه مولد النبي الا حفت الملائكة بأهل ذلك المكان وعمهم الله بالرحمة والمطوقون بالنور يعني جبريل وميكائل وإسرافيل وقربائيل وعينائيل والصافون والحافون والكروبيون فإنهم يصلون علي ما كان سببا لقراءة مولد النبي.

قال وما من مسلم قريء في بيته مولد النبي إلا رفع الله تعالي القحط والوباء والحرق والآفات والبليات والنكبات والبغض والحسد وعين السوء واللصوص عن أهل ذلك البيت فإذا مات هون الله تعالي عليه جواب منكر ونكير وكان في مقعد صدق عند مليك مقتدر

إعانة الطالبين، ج 3، ص 365

2. امام اليافعي:

یصرح الیافعی بنقل من الدمیاطی:

وقال الإمام اليافعي اليمني من جمع لمولد النبي إخوانا وهيأ طعاما وأخلي مكانا وعمل إحسانا وصار سببا لقراءة مولد الرسول بعثه الله يوم القيامة مع الصديقين والشهداء والصالحين ويكون في جنات النعيم.

إعانة الطالبين، ج 3، ص 365

3. الجنيدي البغدادي:

ینقل الدمياطي کلامه هکذا :

قال الجنيدي البغدادي رحمه الله من حضر مولد الرسول وعظم قدره فقد فاز بالإيمان.

الدمياطي ، أبي بكر ابن السيد محمد شطا (معاصر) حاشية إعانة الطالبين علي حل ألفاظ فتح المعين لشرح قرة العين بمهمات الدين ، ج 3، ص 364، ناشر : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت.

4. السري السقطي:

ولک کلامه:

وقال السري السقطي من قصد موضعا يقرأ فيه مولد النبي صلي الله عليه وسلم فقد قصد روضة من رياض الجنة لأنه ما قصد ذلك الموضع إلا لمحبة الرسول وقد قال عليه السلام من أحبني كان معي في الجنة.

 

إعانة الطالبين ج 3، ص 365

النتيجه الكلية :

من الاجوبة نستفید عدة امور:

اولا: ادعت الوهابیة ان الرسول ص لم یحتفل بمولده و الحال ان ابن حجر العسقلانی و جلال الدین السیوطی یثبتونه بروایتین صحیحتین وفی احدی الروایتین تصریح بأن الرسول ص  عق عن نفسه یوم ولادته بعد مضی سنین من مولده الشریف.

ثانیا: نکروا فعل الصحابة و الحال ان مسلم ینقل فی صحیحه انهم کانوا یصومون یوم الاثنین بمناسبة ان الرسول ص ولد فی هذا الیوم و ایضا بعث فیه.

ثالثا: ان الاحتفال بمولد النبی ص و حفیده یکون بمنزلة الشکر لله سبحانه و تعالی و بالقطع و الیقین لم یذم ای مسلم الشاکر لله.

رابعا: فی نظر علماء السنة الاحتفال بمولد النبی ص امر حسن مستحسن لانه تعظیم و تکریم للنبی ص و تشکر من الله سبحانه و تعالی ببرکة وجود النبی ص.

خامسا: علی مبانی اهل السنة الذی یقسمون البدعة بحسنة و قبیحة الاحتفال ینجعل من البدع الحسنة و بادعاء من ابن حجر الهیتمی الامور المجعولة من البدع الحسنة هی مستحبة.  

 

و من الله التوفیق



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة