2024 March 28 - 18 رمضان 1445
هل توجد فتوی علی حلیة اللواط فی أی من المذاهب و الفرق عند اهل السنة؟
رقم المطلب: ٣٠٩٩ تاریخ النشر: ٠٢ جمادی الاول ١٤٤١ - ١٢:٤٢ عدد المشاهدة: 18723
الأسئلة و الأجوبة » سني
هل توجد فتوی علی حلیة اللواط فی أی من المذاهب و الفرق عند اهل السنة؟

السائل:با حق

الجواب:

ما هو التعزير فی رأی علماء اهل السنة:

علماء اهل السنة متهمون بهذا العمل الشنيع:

يحيي بن أكثم:

عبد الله بن مبارك :

الخطيب البغدادي:

ابن الانماطي

احد ائمة الجماعة المعاصرین من اهل السنة :

بعض کبار المعاصرین من الوهابية :

وليد بن عبد الملك الاموي :

مامون و اسرة العباسیین :

أبو الجيش حاكم دمشق ومصر:

 

الجواب:

اجماع الامة علی حرمة اللواط :

 هذا العمل لم یکن جائزا عند المذاهب الاربعة من اهل السنة؛ لأن جواز هذا العمل مخالف صريح لنص آيات القرآن.

الحنفية لم تجری الحد علی اللواطة بل یعزر :

لکن علماء مذهب الحنفية تبعا لابی حنيفة لم یقیموا الحد علی فاعله؛ بل یعزر حسب رأی الحاکم:

مطلب في حكم اللواطة ... فعند أبي حنيفة يعزر بأمثال هذه الأمور.

حاشية رد المختار ابن عابدين الحنفي ج 4 ص 191

السغدي من علماء الحنفية یقول:

حكم اللواطة بالرجال : واما اللواط بالرجال فانه ليس في التحريم كالجماع ولا يحرم شيئا

وحده كحد الزنا في قول النخعي وابي يوسف ومحمد وابي عبد الله وفي قول ابي حنيفة ليس فيه حد وفيه التعزير

فتاوي السغدي ج1/ص269

عدة من علماء الشافعية فی بعض موارد هذا الفعل یقومون بالتعزیر و لیس الحد :

فی هذا المجال نقل عن الشَّيْخ ابْن سهل وَ هُوَ الأبيوردي الذی من أشهر علماء الشافعية هکذا:

التلوط بالغلام المملوك : ذكر القاضي الحسين في التعليقة أنه حكي عن الشيخ ابن سهل وهو الأبيوردي كما هو مصرح به في بعض نسخ التعليقة وصرح به ابن الرفعة في الكفاية أن الحد لا يلزم من يلوط بغلام مملوك له بخلاف مملوك الغير ؛ قال القاضي وربما قاسه علي وطء أمته المجوسية أوأخته من الرضاع وفيه قولان انتهي

وهذا الوجه محكي في البحر والذخائر وغيرهما من كتب الأصحاب لكن غير مضاف إلي قائل معين وعلله صاحب البحر بأن ملكه فيه يصير شبهة في سقوط الحد ؛ والذي جزم به الرافعي تبعا لأكثر الأصحاب أنه لا فرق بين مملوكه وغيره ، نعم في اللواط من أصله قول أن موجبه التعزيز . قال الرافعي : إنه مخرج من القول بنظيره في إتيان البهيمة ، قال : ومنهم من لم يثبته

الكتاب: طبقات الشافعية الكبرى. المؤلف: تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي (المتوفى: 771هـ) .المحقق: د. محمود محمد الطناحي د. عبد الفتاح محمد الحلو. الناشر: هجر للطباعة والنشر والتوزيع. الطبعة: الثانية، 1413هـ .ج4 ص45 .

عدة من علماء الحنابلة ايضا فی بعض الموارد یقومون بالتعزير و لیس الحد:

ابن قيم الجوزية، اشهر تلامذة ابن تيمية و من کبار فكرة السلفية فی العقیدة و من کبار الحنابلة یقول:

وقال ابن عقيل في فصوله فإن كان الوطء في الدبر في حق اجنبية وجب الحد الذي أوجبناه في اللوط وعلي هذا فحده القتل بكل حال وإن كان في مملوكه فذهب بعض اصحابنا أنه يعتق عليه وأجراه مجري المثلة الظاهرة وهو قول بعض السلف

بدائع الفوائد ج4 ص908

ما هو التعزير فی رأی علماء اهل السنة:

التعزير عندهم کما یقول الزيلعي الحنفي هکذا:

فصل في التعزير ... واجتمعت الأمة علي وجوبه في كبيرة لا توجب الحد أو جناية لا توجب الحد ثمّ هو قد يكون بالحبس وقديكون بالصفع وبتعريك الآذان وقد يكون بالكلام العنيف أو بالضرب وقد يكون بنظر القاضي إليه بوجه عبوس وليس فيه شيء مقدر وإنما هو مفوض إلي رأي الإمام علي ما تقتضي جنايتهم ... وكذا ينظر في أحوالهم فإن من الناس من ينزجر باليسير ومنهم من لا ينزجر إلا بالكثير وذكر في النهاية التعزير علي مراتب تعزير أشراف الأشراف وهم العلماء والعلوية بالإعلام وهو أن يقول له القاضي بلغني أنك تفعل كذا وتعزير الأشراف وهم الأمراء والدهاقين بالإعلام والجر إلي باب القاضي والخصومة في ذلك وتعزير الأوساط وهم السوقية بالإعلام والجر والحبس وتعزير الأخسة بهذا كله والضرب

تبيين الحقائق ج3 ص207

غایة ما فی التعزير یجلد بعشرة !!!

البخاري فی صحيحه ذیل كتاب المحاربين یقول:

حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث حدثني يزيد بن أبي حبيب عن بكير بن عبد الله عن سليمان بن يسار عن عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله عن أبي بردة رضي الله عنه قال كان النبي صلي الله عليه وسلم يقول لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود الله

حدثنا عمرو بن علي حدثنا فضيل بن سليمان حدثنا مسلم بن أبي مريم حدثني عبد الرحمن بن جابر عمن سمع النبي صلي الله عليه وسلم قال لا عقوبة فوق عشر ضربات إلا في حد من حدود الله

حدثنا يحيي بن سليمان حدثني بن وهب أخبرني عمرو أن بكيرا حدثه قال بينما أنا جالس عند سليمان بن يسار إذ جاء عبد الرحمن بن جابر فحدث سليمان بن يسار ثم أقبل علينا سليمان بن يسار فقال حدثني عبد الرحمن بن جابر ان أباه حدثه أنه سمع أبا بردة الأنصاري قال سمعت النبي صلي الله عليه وسلم يقول لا تجلدوا فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله

صحيح البخاري ج6 ص2512 ش 6456 تا 6458 باب كم التعزيز و الأدب

مسلم ایضا فی صحيحه ذیل كتاب الحدود یذکر ما تشبه هذه الرواية :

صحيح مسلم ج3 ص1332 ش 1708 باب قدر أسواط التعزير

علماء اهل السنة متهمون بهذا العمل الشنيع:

يحيي بن أكثم:

هو الذي من اعداء الائمة علیهم السلام و مناقشته مع الامام الجواد عليه السلام مشهورة،و هو یعد عند کبار اهل السنة من الائمة و العلماء الکبار؛ ابن كثير یقول فیه هکذا:

كان يحيي بن أكثم من أئمّة السنّة ، وعلماء الناس و من المعظمين للفقه.

البداية و النهاية ج 10 ص 316

فلنذکر کلمات العلماء فیه هکذا :

الثعالبي : يحيي بن اكثم و بني العباس اشهر افراد العرب فی اللواط!!!

الثعالبي من اشهر علماء اهل السنة و توفي سنة 420 له كتاب فی الالقاب المشهورة؛ هو في هذا الكتاب یعرف أشهر الأشخاص فی اللواط يحيي بن اكثم و یقول:

لواط يحيي بن أكثم !!! أصله من مرو فاتصل بالمأمون ايام مقامه بها فاختص به واستولي علي قلبه وصحبه إلي بغداد ومحله منه محل الأقارب أو أقرب .وكان متقدما في الفقه وآداب القضاة حسن العشرة عذب اللسان وافر الحظ من الجد والهزل ولاه المأمون قاضي القضاة وأمر بألا يحجب عنه ليلا ولا نهارا وأفضي إليه بأسراره وشاوره في مهماته وكان يحيي ألوط من ثفر ومن قوم لوط وكان إذا رأي غلاما يفسده وقعت عليه الرعدة وسال لعابه وبرق بصره

وكان لا يستخدم في داره إلا المرد الملاح ويقول قد اكرم الله تعالي أهل جنته بأن أطاف عليهم الغلمان في حال رضاه عنهم لفضلهم علي الجواري فما بالي لا أطلب هذه الزلفي والكرامة في دار الدنيا معهم

ويقال إنه هو الذي زين للمأمون اللواط وحبب إليه الولدان وغرس في قلبه محاسنهم وفضائلهم وخصائصهم وقال إنهم بالليل عرائس وبالنهار فوارس وهم للفراش والهراش وللسفر والحضر فصدر المأمون عن رأيه وجري في طريقه واقتدي به المعتصم حتي اشتهر بهم وملك ثمانية آلاف منهم وما كان بنو العباس يحومون حولهم اللهم إلا ما كان يؤثر عن محمد الأمين من استخدام الخصيان والعبث بهم دون فحول الولدان

ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ج1 156 ش 221

مامون ایضا یخاف من يحيي!!!

ويحكي أن المأمون نظر يوما إلي يحيي في مجلسه وهو يحد النظر إلي ابن أخيه الواثق وهو إذ ذاك أمرد تأكله العين فتبسم إليه وقال يا أبا محمد حوالينا ولا علينا فقال يا أمير المؤمنين إن الكلب لا يأكل النار

ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ج1 156 ش 221

توصيف افعال يحيي عن لسانه:

هو ینقل افعاله لمأمون هکذا:

و خلا به المأمون ليلة على المطايبة والمداعبة والمجاراة فى ميدان الغلمان ومترف غلام المأمون يتسمع عليهما وهو الذى حكى هذه القصة عنه قال قال له المأمون يا أبا محمد أخبرنى عن أظرف غلام مر بك قال نعم يا أمير المؤمنين احتكم إلى غلام فى نهاية الملاحة والظرف واللباقة فأخذته عينى وتعلقه قلبى فلم أفضل الحكم بينه وبين خصمه إيثارا منى للقائه ومعاودته إياى فى حكومته فدخل إلى على حين غفلة ومثله لا يحجب عنى فلما وصل إلى قال أيها القاضى أعنى على خصمى فقلت له ومن يعيننى على عينيك يا بنى قال شفتى وأدناها منى فلما شممت الخمر من فيه وفيته حدا من القبل وقلت له يا بنى ما بال شفتيك متشققتين فقال أحلى ما يكون التين إذا تشقق ثم قلت له ويدى فى ثيابه يا بنى ما أنحفك فقال كلما دق قصب السكر كان أحلى فضحك المأمون ووقع له بمائتى دينار وقال أوصلها إليه ولو على أجنحة الطير وكان إذ ذاك قد التحى وكان يحيي يعرف منزله فامتثل أمره وأوصلها له

ثمار القلوب في المضاف و المنسوب ج1 156 ش 221

كناية حفید ابی حنيفة ليحيي :

وسمعه إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة يوما يغض من جده فقال له ما هذا جزاءه منك قال حين فعل ماذا حين أباح المسكر ودرأ الحد عن اللوطي

ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ج1 156 ش 221

كناية الشعرا و تصريحاتهم فی يحيي بن اكثم :

و کان مشهورا بهذا الفعل حتی ان الشعراء یتهمونه فی العلن و انشدوا فیه أشعارا :

هذا الشعر عن ابی صخرة الرياشي فی افعال يحيي بن اكثم و قرأه احمد بن ابي نعيم فی حضور مامون:

حاكمنا يرتشي وقاضينا يلوط و الرأس شرّ ما رأس

تاريخ بغداد ج14/ص196

و ایضا قال فیه هکذا:

قاض يري الحد في الزنا ولا يري علي من يلوط بأس

تاريخ بغداد ج14 ص196 - تاريخ مدينة دمشق ج64 ص81 و 82- المنتظم ج11 ص319 - شذرات الذهب ج2 ص41 - محاضرات الأدباء ج1 ص249

و انشد فیه اشعارا اخر ایضا توجد فی عناوین الذيل:

محاضرات الأدباء ج1 ص249 ؛ ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ج1 156 ش 221

تعییره بأن فیه داء الابنة:

فی هذا المجال انشدوا فیه هکذا:

يحشو بها الممرد إذا ما خلا وهو كما يحشوهم يحتشي

ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ج1 156 ش 221

تجد فی كتب المذکورة فی الذيل قضایا منقولة عنه :

وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ج6 ص154 ؛ محاضرات الأدباء ج2 ص273

کان یکل لسان يحيي اذ یری غلاما ملیحا :

الذهبي و غيره نقلا عن فضلك الرازي فی يحيي بن اكثم هکذا:

مضيت أنا وداود الاصبهاني إلي يحيي بن أكثم ، ومعنا عشرة مسائل ، فأجاب في خمسة منها أحسن جواب . ودخل غلام مليح ، فلما رآه اضطرب ، فلم يقدر يجئ ولا يذهب في مسألة . فقال داود : قم ، اختلط الرجل.

سير أعلام النبلاء ج12 ص10- تهذيب التهذيب ج11 ص160 - تهذيب الكمال ج31 ص211 - تاريخ مدينة دمشق ج64 ص83

مداعبة الشباب!!!

هو کان خصیص الفن فی هذا المجال و نقلت عنه موارد عدیدة فنتعذر نقلها من اجل حفظ عفة الكلام:

تاريخ بغداد ج14 ص195؛ وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ج6 ص152

عبد الله بن مبارك :

لما استولي الناصر علي طبرستان فوض إلي عبد الله بن المبارك القضاء وكان يرمي بالابنة فقال يا أمير المؤمنين أنا أحتاج إلي رجال أجلاد يعينونني فقال قد بلغني ذلك

محاضرات الأدباء ج1ص249

الخطيب البغدادي:

روي الذهبي عن مكي بن عبد السلام الرميلي قال : كان سبب خروج الخطيب من دمشق إلي صور ، أنّه كان يختلف إليه صبيّ مليح ، فتكلّم الناس في ذلك.

سير أعلام النبلاء: 281/18.

ابن الانماطي

الذهبي یقول فیه هکذا:

الحافظ البارع مفيد الشام ... وقال عمر بن الحاجب: كان إماماً ثقة حافظاً مبرزاً فصيحاً سألت عنه الحافظ الضياء فقال : حافظ ثقة مفيد إلا أنه

كثير الدعابة مع المُرد.

تذكرة الحفاظ: ج 4 ص 1404 ، سير أعلام النبلاء: ج 22 ص 174

احد ائمة الجماعة المعاصرین من اهل السنة :

التفتوا رجاءا الی ما نقل فی كتاب فتاوي معاصرة للدكتور وهبة الزحيلی:

 


تلقیت الکثیر من العلوم الشرعیة علی عدة مشایخ فی البلاد العربیة علی مدار خمس سنوات تقریبا، و عند وصولی الی کندا طلب منی القیام بخطبة الجمعة فی عدة مراکز اسلامیة و فی کثیر من المساجد، بالاضافة لنشاط الخطابة و الإمامة، و اقوم بتدریس الفقه الشافعی و التجوید و السیرة، المشکلة اننی مصاب بمرض ارجو من الله سبحانه و تعالی ان یعافینی منه و یغفر لی ما قد وقعت من جراءه بالکبائر، احاول قصاری جهدی علی ان اتخلص منه بشتی الاسالیب الا و هو فعل آل لوط و العیاذ بالله، و سؤالی هو التالی هل تنصحونی بالتوقف عن جمیع الانشطة الاسلامیة التی اقوم بها ام لا، و ارجو من حضرتکم نصحی و ارشادی بما ترونه مناسبا. ...

 


هذا المطلب ایضا نقل عن جریدة الراي العام الكويتیة هکذا :

 

التحقيق عن علماء الدين في باكستان لاعتداء جنسی الی اکثر من 500 طفل !!!...

 بعض کبار المعاصرین من الوهابية :

فی هذا المجال ذکرنا فی موقع ولی عصر عج مقالة؛ فعلی طالبها ان یراجع عنوان الذیل:

 - لواط الوهابية فی اماكن الممارسة و الاستراحة و حتي المساجد !!

حكماء اهل السنة متهمون بهذا الفعل:

وليد بن عبد الملك الاموي :

و عند ما رأی اخوه سليمان جنازته قال :

فقال أخوه بعدا له : أشهد أنك كنت شروبا للخمر ماجنا فاسقا ولقد أرادني علي نفسي هذا الفاسق وأنا أخوه ، لم يأنف من ذلك .

البداية و النهاية ج 10 ، ص 13 ، باب باب قتل يزيد بن الوليد الناقص للوليد بن يزيد ؛ فوات الوفيات ـ محمد بن شاكر الكُتبي ـ ج 2 ، ص 590 ، حرف الواو ترجمة الوليد بن يزيد ، رقم 566 ،

ابن شاكر الكُتبي یقول: و لقد راودني عن نفسي

 مامون و اسرة العباسیین :

ذکرنا فی ما ذکر عن يحيي بن اكثم موارد عدیدة.

أبو الجيش حاكم دمشق ومصر:

هو الامير علی دمشق و مصر و الحدود و وصل الی الحکومة بعد احمد بن طولون و بایعته الناس؛

الذهبي یقول فیه هکذا:

كان جواداً ممدحاً شجاعاً مبذراً

تاريخ الإسلام ج21/ص171

ثم یقول فی ابی الجيش نقلا عن كلام ابن عساكر هکذا:

قال كان أبو الجيش كثير اللواط بالخدم معجبا به مجترئا علي اللّه عز وجل في ذلك وبلغ من أمره في اللواط بهم أنه دخل مع خدم له الحمام فأراد من واحد منهم الفاحشة فامتنع الخادم واستحيا من الخدم الذين معه في الحمام فأمر أبو الجيش أن يدخل في دبره يد كرنيب غليظ مدور ففعل ذلك به فما زال الخادم يضطرب ويصيح في الحمام حتي مات.

تاريخ مدينة دمشق ج17/ص48 - تاريخ الإسلام ج21/ص173 - الوافي بالوفيات ج13/ص261

فی الخاتمة نذکر انه رأی اكثر علماء اهل السنة فی مرتكب هذا العمل الشنيع جری الحد؛ و ما نقل من الموارد التی فعلها البعض بسوء الاستفادة من تهاون الفتوي عن عدة من علماء اهل السنة فی التعزير لمرتكبی هذا العمل الشنیع, هو ما فعله البعض ممن جعل الدین تلاعب لنفسه؛ و لیس من الصحیح تسری هذا العمل الی الکل.

و من الله التوفیق

فریق الاجابة عن الشبهات

موسسة الإمام ولي العصر (عج) للدراسات العلمیة



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین