2024 March 29 - 19 رمضان 1445
الامام المخمر
رقم المطلب: ٤٤٥٠ تاریخ النشر: ٢٥ جمادی الاول ١٤٤٣ - ٢٢:٣٤ عدد المشاهدة: 1624
الوثائق الصوریة » عام
الامام المخمر

فی هذا المجال نريد أن نتكلم عن «وکِیعُ بنُ الجرّاح» الذي يعدّ من اكبر و اشهر علماء أهل السنة و قالوا فيه:

1.   هو عند أهل السنة و الجماعة، إمامٌ، کوفیٌّ، حافظٌ، محدِّثُ العراق، و أحد أعاظم الحديث و الفقاهة و مِن عُمُدهما. قال ابن حجر العسقلاني فيه:

انظر: ابن حجر العسقلانی، تقريب التهذيب، سوريا، دارالرشيد، الطبعة الاولي، 1406 ق و شمس الدين الذهبي، الكاشف، ج 2، ص 305، جدة، دار القبلة، الطبعة الأولي، 1413 ق و العجلي، معرفة الثقات، ج 2، ص 341، السعودية، مكتبة الدار، الطبعة الأولي، 1405 ق و ... .

2.   هو من الرواة الشامخین عند أصحاب الصحاح الستة (أي البخاري و المسلم و أبي داود و الترمذي و النسائي و ابن ماجة) الذي ذُكر في أسنادهم قريبا من ألفين مرة.

انظر: ابن حجر العسقلانی، تهذيب التهذيب، دار الفكر، بيروت، الطبعة الأولي، 1404 ق و الكلاباذي، رجال صحيح البخاري، ج 2، ص 767، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الاولي، 1407 ق و ابن منجوية الاصبهاني، رجال مسلم، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الأولي، 1407 و ... .

3.    مع هذا، يكتب الذهبي في ترجمته:

      «... وَقَالَ أَبُو سَعِيْدٍ الأَشَجُّ: كُنْتُ عِنْدَ وَكِيْعٍ، فَجَاءهُ رَجُلٌ يَدعُوْهُ إِلَى عُرْسٍ، فَقَالَ: أَثَمَّ نَبِيْذٌ؟ قَالَ: لاَ. قَالَ: لاَ نَحْضُرُ عُرْساً لَيْسَ فِيْهِ نَبِيْذٌ. قَالَ: فَإِنِّي آتِيْكُم بِهِ، فَقَامَ...»

الذَهَبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد، سير أعلام النبلاء،ج:17، ص: 162،  المحقق: مجموعة محققين بإشراف شعيب الأرناؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: غير متوفر، عدد الأجزاء : 23

 راجعوا الصورة!

4.  و قد عرف الذهبی نفسه بأن نبیذ الکوفیین مسکّر:

«... وَأَمَّا نَبِيْذَ الكُوْفِيِّيْنَ الَّذِي يُسْكِرُ كَثِيْرُهُ، فَحَرَامٌ الإِكْثَارُ مِنْهُ عِنْدَ الحَنَفِيَّةِ، وَسَائِرِ العُلَمَاءِ، وَكَذَلِكَ يُحْرَمُ يَسِيْرُهُ عَنْدَ الجُمْهُوْرِ، وَيَتَرَخَّصُ فِيْهِ الكُوْفِيُّوْنَ، وَفِي تَحْرِيْمِهِ عِدَّةُ أَحَادِيْثَ.»

الذَهَبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد، سير أعلام النبلاء، ج:16، ص: 32،  المحقق: مجموعة محققين بإشراف شعيب الأرناؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: غير متوفر، عدد الأجزاء : 23

و قد انتقد الذهبی وکیعا لشربه النبیذ المسکر:

«وَمَعَ هَذَا فَكَانَ مُلاَزِماً لِشُرْبِ نَبِيذِ الكُوْفَةِ الَّذِي يُسكِرُ الإِكثَارُ مِنْهُ، فَكَانَ مُتَأَوِّلاً فِي شُرْبِهِ، وَلَوْ تَرَكَهُ تَوَرُّعاً، لَكَانَ أَوْلَى بِهِ، فَإِنَّ مَنْ تَوَقَّى الشُّبَهَاتِ، فَقَدِ اسْتَبرَأَ لِدِيْنِه وَعِرْضِهِ، وَقَدْ صَحَّ النَّهْيُ وَالتَّحرِيْمُ لِلنَّبِيذِ المَذْكُوْرِ، وَلَيْسَ هَذَا مَوْضِعَ هَذِهِ الأُمُوْرِ».

الذَهَبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد، سير أعلام النبلاء،ج:17، ص: 150،  المحقق: مجموعة محققين بإشراف شعيب الأرناؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: غير متوفر، عدد الأجزاء : 23

5.  هنا لابد أن نتسائل هل يعتمد على روايات الشارب للخمر و يعمل بها؟ أيّ عاقل يقبل قولَ انسان غيرِ مختار و ذاهب العقل و يعتمد علي قوله؟

 

 

 

 

 



الكلمة الدليلية: الخمر, وکیع, النبیذ
Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة